اهميه التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي :
اصبحت السوشيال ميديا في ايامنا هذه اهم الادوات التسويقيه في العصر الحديث . ان مستخدمي الانترنت حول العالم تعدوا 4 مليار مستخدم لكل المواقع علي الانترنت . ولكن السوشيال ميديا social media اصبحت تستحوذ علي 3.5 مليار مستخدم حول العالم يوميا , بمعدل استخدام يومي للفرد 116 دقيقه يوميا . حيث ان السوشيال ميديا اصبحت بيئه خصبه للحملات الاعلانيه و الاعلانات المدفوعه و الاعلانات المبوبه بسبب تواجدعدد كبير من مستخدمي الانترنت علي منصات السوشيال ميديا المختلفه .
ان عدم استخدام السوشيال ميديا من جانب الشركات الكبيره لعرض منتجاتها والترويج لخدماتها امر لا يغتفر بسبب الاهميه الكبيره لمنصات التواصل الاجتماعي المختلفه . حيث ان التسويق للخدمات و المنتجات والعلامه التجاريه للشركات امر يسهم بشكل كبير في تحقيق مبيعات اكبر وتحقيق عائد كبير بسبب التاثر الواضح و الكبير بالاعلانات والحملات الاعلانيه علي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفه .
حيث ظهرت اهميه السوشيال ميديا في الاعوام الماضيه بسبب ان التنافس بين الشركات الكبري كانت عن طريق الميديا فقط مثل الاعلانات التلفزيونيه و اعلانات الجرائد , وبعض الطرق الاخري في الاعلانات مثل اعلانات الشوارع والبانرات علي الطرق والكباري . حيث ان السوشيال ميديا عملت علي تقريب المسافات بين الناس و اصبحت الاعلانات تظهر للعملاء المستهدفين وهم في منازلهم , اي ان الاعلان يصل لمستخدم الانترنت المستهدف . ولهذا السبب ظهرت وتبلورت فكره السوشيال ميديا بسبب السهوله في الاستخدام والوصول للعملاء المحتملين بكل سهوله .
اساسيات السوشيال ميديا :
1 - دراسه المجال المراد التسويق له علي مواقع التواصل الاجتماعي اي ( دراسه السوق ) .
دراسه السوق من الامور المهمه جدا لفهم طبيعه المجال الذي تقوم بالتسويق له , وهذا امر مهم جدا ان تعي و تفهم جيدا طبيعه المنتجات التي تقوم ببيعها من خلال الاعلانات و الحملات الاعلانيه التي تقوم بانشائها . حيث ان دراسه السوق هي الخطوه الاولي لبدء عمليه التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي .
لمعرفه كيفية دراسة السوق اضغط هنا
2 - دراسه المنافسين بشكل مستمر .
دراسه المنافسين هنا تكمن في معرفه نقاط القوه والضعف لكل مافس , حتي تستطيع ان تعالج نقاط ضعفك وتتغلب عليهم وتحقق مبيعات و ارباح اكثر منهم . كما ان دراسه المنافسين تكمن في متابعه المحتوي باستمرار , الحملات الاعلانيه , التفاعل مع اعلاناتهم , طريقه الرد علي العملاء من خلال التعليقات .
3 - معرفه امكانات كل الادوات علي السوشيال ميديا .
و لمعرفه المزيد عن هذا الموضوع اضغط هنا : افضل الادوات المجانيه لتحليل المحتوي علي السوشيال ميديا .
4 - دراسه الجمهور و اماكن تواجدهم .
لكي تستطيع ان تستهدف جمهورك بشكل صحيح , يجب ان تقوم بدراستهم بشكل جيد و تعرف اماكن تواجدهم لكي تسطيع ان تقوم بالاستهداف الامثل لجمهورك و عملائك المحتملين .
5 - تنوع المحتوي .
يجب ان يتنوع المحتوي علي كل وسائل التواصل الاجتماعي المختلفه . حيث ان وجود نفس المحتوي علي كل وسائل التواصل الاجتماعي امر غير مقبول , و لا يخدم عمليه البيع و لن تستطيع تحقيق مبيعات افضل .
6 - تحليل الاداء كل فتره بشكل دوري علي السوشيال ميديا .
لمعرفه نقاط القوه و نقاط الضعف وتحسين الاداء بشكل عام علي السوشيال ميديا .
7- الاشخاص المساعدين المتخصصين في مجال السوشيال ميديا .
التخصص مطلوب و خصوصا في مجال السوشيال ميديا . خليك ماشي بمبدأ ( ادي العيش لخبازه ولو اكل نصه ) .
8 - تكلفه الحملات الاعلانيه .
تشمل تكلفه الحملات الاعلانيه الفعليه بالاضافه الي عمولات المسوقين .
9 - توحيد اسم العلامه التجاريه علي مواقع التواصل الاجتماعي ( Branding ) .
قبل ان تقوم باختيار اسم معين للعلامه التجاريه يجب ان تتاكد من عدم استخدام شركه اخري لهذا الاسم . ويمكنك معرفه ذلك من خلال موقع name check لمعرفه الاسماء المتاحه للمواقع و الصفحات .
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك اذا كان لديك اي استفسار عن الموضوع وسنجيبك فور مشاهده تعليقك .