القائمة الرئيسية

الصفحات

اساسيات السوشيال ميديا ماركتينج - The principles of social media marketing

 اهميه التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي :

اصبحت السوشيال ميديا في ايامنا هذه اهم الادوات التسويقيه في العصر الحديث . ان مستخدمي الانترنت حول العالم تعدوا 4 مليار مستخدم لكل المواقع علي الانترنت . ولكن السوشيال ميديا social media اصبحت تستحوذ علي 3.5 مليار مستخدم حول العالم يوميا , بمعدل استخدام يومي للفرد 116 دقيقه يوميا . حيث ان السوشيال ميديا اصبحت بيئه خصبه للحملات الاعلانيه و الاعلانات المدفوعه و الاعلانات المبوبه بسبب تواجدعدد كبير من مستخدمي الانترنت علي منصات السوشيال ميديا المختلفه . 

كيف تتعلم اساسيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ان عدم استخدام السوشيال ميديا من جانب الشركات الكبيره لعرض منتجاتها والترويج لخدماتها امر لا يغتفر بسبب الاهميه الكبيره لمنصات التواصل الاجتماعي المختلفه . حيث ان التسويق للخدمات و المنتجات والعلامه التجاريه للشركات امر يسهم بشكل كبير في تحقيق مبيعات اكبر وتحقيق عائد كبير بسبب التاثر الواضح و الكبير بالاعلانات والحملات الاعلانيه علي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفه . 


حيث ظهرت اهميه السوشيال ميديا في الاعوام الماضيه بسبب ان التنافس بين الشركات الكبري كانت عن طريق الميديا فقط مثل الاعلانات التلفزيونيه و اعلانات الجرائد , وبعض الطرق الاخري في الاعلانات مثل اعلانات الشوارع والبانرات علي الطرق والكباري . حيث ان السوشيال ميديا عملت علي تقريب المسافات بين الناس و اصبحت الاعلانات تظهر للعملاء المستهدفين وهم في منازلهم , اي ان الاعلان يصل لمستخدم الانترنت المستهدف . ولهذا السبب ظهرت وتبلورت فكره السوشيال ميديا بسبب السهوله في الاستخدام والوصول للعملاء المحتملين بكل سهوله . 

اساسيات السوشيال ميديا : 

1 - دراسه المجال المراد التسويق له علي مواقع التواصل الاجتماعي اي ( دراسه السوق ) . 

دراسه السوق من الامور المهمه جدا لفهم طبيعه المجال الذي تقوم بالتسويق له , وهذا امر مهم جدا ان تعي و تفهم جيدا طبيعه المنتجات التي تقوم ببيعها من خلال الاعلانات و الحملات الاعلانيه التي تقوم بانشائها . حيث ان دراسه السوق هي الخطوه الاولي لبدء عمليه التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي . 

لمعرفه كيفية دراسة السوق اضغط هنا

2 - دراسه المنافسين بشكل مستمر . 

دراسه المنافسين هنا تكمن في معرفه نقاط القوه والضعف لكل مافس , حتي تستطيع ان تعالج نقاط ضعفك وتتغلب عليهم وتحقق مبيعات و ارباح اكثر منهم . كما ان دراسه المنافسين تكمن في متابعه المحتوي باستمرار , الحملات الاعلانيه , التفاعل مع اعلاناتهم , طريقه الرد علي العملاء من خلال التعليقات . 


3 - معرفه امكانات كل الادوات علي السوشيال ميديا .

و لمعرفه المزيد عن هذا الموضوع اضغط هنا : افضل الادوات المجانيه لتحليل المحتوي علي السوشيال ميديا .


4 - دراسه الجمهور و اماكن تواجدهم .

لكي تستطيع ان تستهدف جمهورك بشكل صحيح , يجب ان تقوم بدراستهم بشكل جيد و تعرف اماكن تواجدهم لكي تسطيع ان تقوم بالاستهداف الامثل لجمهورك و عملائك المحتملين . 


5 - تنوع المحتوي .

يجب ان يتنوع المحتوي علي كل وسائل التواصل الاجتماعي المختلفه . حيث ان وجود نفس المحتوي علي كل وسائل التواصل الاجتماعي امر غير مقبول , و لا يخدم عمليه البيع و لن تستطيع تحقيق مبيعات افضل .


6 - تحليل الاداء كل فتره بشكل دوري علي السوشيال ميديا . 

لمعرفه نقاط القوه و نقاط الضعف وتحسين الاداء بشكل عام علي السوشيال ميديا . 


7- الاشخاص المساعدين المتخصصين في مجال السوشيال ميديا . 

التخصص مطلوب و خصوصا في مجال السوشيال ميديا . خليك ماشي بمبدأ ( ادي العيش لخبازه ولو اكل نصه ) .


8 - تكلفه الحملات الاعلانيه .

تشمل تكلفه الحملات الاعلانيه الفعليه بالاضافه الي عمولات المسوقين .


9 - توحيد اسم العلامه التجاريه علي مواقع التواصل الاجتماعي ( Branding ) .

قبل ان تقوم باختيار اسم معين للعلامه التجاريه يجب ان تتاكد من عدم استخدام شركه اخري لهذا الاسم . ويمكنك معرفه ذلك من خلال موقع  name check  لمعرفه الاسماء المتاحه للمواقع و الصفحات . 
















تعليقات

التنقل السريع