ان بدايه ادراكك لامتلاك مهارات تجعلك متمرس في تقديم المعلومه للاشخاص الاخرين هي بدايه الطريق الصعب ولكن اتخاذ قرار البدء في تسجيل ماده علميه او كورس تعليمي هو امر في غايه الصعوبه بالنسبه لك , ولكن عزيزي القارئ دعني اخبرك بالشيء الاصعب من عمليه اتخاذ القرار للبدء في تسجيل الكورس التعليمي الا وهو عمليه تسعير الكورس التعليمي . هو احد من الامور التي يصعب على اي فرد اتخاذ قرار بشانها لان هناك اعتبارات كثيره يجب ان
تكون في الحسبان وان تكون حاضرة في ذهنك عند اخذ هذا القرار.
وهو واحد من القرارات الحاسمه التي تؤثر بشكل ناجح وفعال في مستقبل الكورس او الدوره التدريبيه التي تقدمها
للجمهور لانه من الممكن عند تسعير الكورس بقيمه عاليه فانك بذلك سوف تفقد جزء كبير من الجمهور المستهدف واذا قمت بتسعير الكورس بقيمه منخفضه فان ذلك سوف يؤثر بالسلب على مستقبل الكورس او الدوره التدريبيه لان العملاء تبني انطباع سلبي عن المنتجات او الكورسات الموجوده في السوق بقيمه منخفضه وذلك ايضا يعطي انطباع بان الكورس الذي تقدمه منخفض القيمه وسيء المحتوى واذا كنت متحير بعض الشيء لتسعير كورساتك و دوراتك التجريبيه على الانترنت
في هذا المقال سوف اقدم لك بعض الاعتبارات والنصائح والارشادات التي تساعدك كثيرا على فهم طبيعه السوق , وكيف تقوم بتسعير الكورسات التعليميه بطريقه احترافيه تتناسب مع جميع الفئات المهتمه بالمحتوى و الكورس التعليمي الذي تقدمه
انواع الكورسات التعليمية من حيث السعر
من الامور الهامة جدا التي يجب أن تعرفها قبل البدء بعملية تسعير الكورسات هي نوع الكورس الذي تقوم بتقديمه وتنقسم الكورسات والدورات التعليميه الي
الدورات التعليمية المجانية
وهذا النوع من الدورات يقدم الى الجمهور بشكل مجاني بالكامل بدون دفع اي اموال او اشتراك , ولكن من يقوم برفع كورس على الانترنت يستفيد كثيرا . قد يكون الهدف من الكورس هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو القيام بعملية التسويق لبعض المنتجات والخدمات التي يقدمها الموقع او المنصه
الدورات التعليمية المدفوعة
وهذا هو اكثر الانواع للدورات التعليمية شيوعا . وهذا هو الهدف الأساسي لعمل الكورسات والدورات التدريبية وهو الربح من الكورسات والدورات التعليميه. حيث يكون الكورس له سعر معين ويمكن للاشخاص متابعة هذا الكورس بعد دفع قيمة الكورس ويدفع سعر الكورس لمرة واحدة فقط
الدورة التعليمية عن طريق الاشتراكات
وهذا النوع من الكورسات او الدورات التدريبيه يكون عن طريق دفع اشتراك لفترة محددة قد تكون اسبوع او اسبوعين او شهر. وفي خلال تلك الفترة المحددة يمكنك متابعة الكورسات والدورات . و عندما ياتي موعد الانتهاء من تلك المدة يمكنك تجديد الاشتراك مرة اخرى لمتابعة باقي الكورس. وهذا النوع من الكورسات مناسب للاشخاص الذين يقومون بعمل تجديد للمحتوى التدريبي بطريقة مستمر
عناصر أساسية لتسعير الكورسات
أن تسعير الكورسات لو ثلاث عناصر أساسية وهي
تكلفه الكورس: يجب ان تعرف التكلفة التي قمت بدفعها وكم عدد طلبات الشراء التي تحتاجها لتغطية تكاليف الدورة
التدريبية و ما هو مقدار الربح من الكورس
فهم طبيعة السوق: أن عملية فهم طبيعة السوق هو أمر مهم جدا لمن يقوم بعملية البيع و التسويق لأي منتج . يجب ان تعرف منافسك والطرق التي يستخدمونها في عملية التسويق وما هي اهتمامات الجمهور المستهدف وكيف تلبي احتياجاتهم بشكل مستمر. فإذا كنت تعرف كل تلك التفاصيل فمن السهل عليك الوصول الى جمهورك المستهدف بشكل صحيح و باكثر الطرق الممكنه
العرض والطلب : من النظريات التسويقية الهامة جدا في عالم التسويق .وكلما زاد الطلب زاد السعر واذا حدث العكس ولم يكن هناك اهتمام بالمحتوى الذي تقدمه فإنك في هذه الحالة بحاجة إلى الاهتمام جيدا بطرق تسعير الدورة التدريبية
طرق تسعير الكورسات
هناك الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها عند القيام بعملية تسعير الكورسات والدورات التدريبية . وأهم العوامل المساعدة على عملية تسعير الكورسات لكي تضمن وجود طلب مناسب عليها مقارنة بما تقدمه من محتوى ومن الطرق المهمة التي تساعدك على تسعير الكورس هي
تسعير الكورس حسب القيمة او التكلفه
وهي القيمة التي يقدمها محتوى الكورس مقابل المال الذي يقوم العميل بدفعه للحصول على محتوى الكورس الذي تقدمه وعمليه التسعير هي عمليه نسبيه قد يهتم بها بعض الأشخاص قد لا يهتم بها البعض الاخر. كما ان اراء العملاء هي ارى نسبية ومتغيرة . فالبعض يفضل ان يكون الكورس مرئي والبعض الآخر يفضلون الشرح بطريقه عمليه و هناك نوع آخر من العملاء يحبون الشرح النظري. وهذا سيساعدك كثيرا عند القيام بعملية تسعير الدورة التدريبية وكلما كانت القيمة التي تقدمها عالية يمكنك زيادة سعر الكورس
تسعير حسب تكلفه الكورس
إن التكلفة التي قمت بدفعها مقابل عمل الكورس يجب أن تكون في حسبانك عند القيام بعملية التسعير. فيجب أن تقوم بتسعير الكورس بناء على القيمة التي قمت بدفعها . يجب عليك ان تقوم بحساب كل المبالغ التي قمت بدفعها عند إنشاء الكورس و ذلك النوع من التسعير هو من اسهل الطرق. ولكن في بعض الأحيان تكون هذه الطريقة خادعة ولا تعطي أفضل النتائج عند الاعتماد عليها بسبب وجود تكاليف ثابتة و هي تكلفة الأدوات المستخدمة والأجهزة وتكاليف متغيرة مثل الانترنت والتسويق والكهرباء
تسعير الكورس بناءا على أسعار المنافسين
يجب أن تراقب منافسيك بطريقة مستمرة وان تعرف كيف يقومون بتسعير الكورسات الخاصه بهم وان تقوم بعمل مقارنة بين اسعارك و اسعار المنافسين . وهي افضل نصيحة لتسعير الكورس هي الاعتماد على الثلاث طرق التي ذكرناها معا فيجب عليك أن تبدأ في حساب تكلفة الكورس ويجب ان تعرف العروض التي يقدمها المنافسين ثم تقوم بالبحث عن الميزة التي تجعل دورتك التعليمية لها مزايا تميزها عن المنافسين
ما هي الآثار السلبية لخفض سعر الكورس
ان القليل من الاشخاص يقومون بتسعير دورتهم التدريبية أو الكورس الخاص بهم باسعار قليلة وذلك بسبب الآثار السلبية التي تلحق بهم بسبب تقديم الكورس بسعر منخفض. ومن أهم الآثار السلبية التي قد تلحق بك عند القيام بتسعير الكورس بقيمة منخفضة هي
الشعور بالكسل : فلن تقوم بعمليه التسويق اذا كان الكورس او دوره تدريبيه لا تجني بثمار أو لا تحقق لك الربح أو منافع. لذلك فإن التسعير المنخفض للكورسات حتى وان كانت تقدم قيمة منخفضة هي بداية فشل مشروع الكورسات التعليمية . ولذلك انصحك من البدايه اذا كنت تنوي البدء في إنشاء الكورسات التعليمية ان تقوم بتسعير الكورسات بأسعار منخفضة ابحث عن مجال اخر لان هذا هي بداية الفشل
تغيير مفاهيم الجمهور: عن الكورسات فأصبح العملاء لا يقومون بعملية الشراء الكورس حسب السعر المقدم او انها ارخص . بل ينظرون إلى قيمة وجودة المحتوى المقدم. ولذلك فإذا كان لديك منافسين يتفوقون عليك في جودة المحتوى الذين يقومون بتقديمه فانك في هذه الحاله ستفشل بكل تاكيد و سيتغلب المنافسين عليك بسهوله
السعر المنخفض دليل على انخفاض القيمة : وهذا هو المفهوم الدارج لدى كل العملاء . فإذا كان سعر المنتج ارخص كانت الجودة والقيمة منخفضة. السعر المنخفض بمفهوم السوق دليل على ضعف الدورة التدريبية وضعف المحتوى المقدم أو أنه محتوى غير ذا قيمه
لن تستطيع الانفاق على التسويق: ولذلك فإن السعر المنخفض الكورس اذا كان يغطي تكاليف انشاء الكورس او الدوره التعليميه . وهذا بخلاف انه لن يغطي تكاليف الدعاية والتسويق للوصول الى اكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف
ولذلك يجب عليك ان تقوم بحساب كل شيء قبل البدء في انشاء الدورة التعليمية . يجب أن تقوم بعمل دراسة جدوى عن الخدمه او الكورس الذي تقدمه للجمهور . ويجب ان تدرس المنافسين بشكل جيد حتى تستطيع التغلب عليهم بكل سهولة. ولكن عملية تسعير الكورس هي عمليه نسبيه تختلف من شخص لآخر حسب الهدف الذي يريده كل شخص من انشاء الكورس او الدورة التدريبية خاصه اذا كان الامر يتعلق بزيادة الوعي بالعلامة التجارية او الوصول الى اكبر
عدد ممكن من الجمهور المستهدف
اقرء ايضا عن: افضل المنصات و المواقع لبيع الكورسات عبر الانترنت
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك اذا كان لديك اي استفسار عن الموضوع وسنجيبك فور مشاهده تعليقك .