ما هو البريد الالكتروني؟
يمكن تعريف البريد الالكتروني على انه عباره عن نوع من انواع خدمات الانترنت التي يمكنك من خلالها استقبال وارسال رسائل بريديه الكترونيه عن طريق خدمات الكترونيه معينه وعن طريق استخدام العديد من التطبيقات المختلفه والبرامج. يمكن لاي شخص يمتلك بريد الكتروني ارسال واستقبال رسائل البريد الالكتروني عبر العالم , ويمكن ان تحتوي رسائل البريد الالكتروني على نص او صور او ملفات وغيرها من الوسائط التي يمكن اضافتها في رسائل البريد الالكتروني . كما يتم تخزين تلك الرسائل في مكان يعرف بصندوق الوارد ويتم الاحتفاظ به الرسائل وقت الحاجه اليها ومن الممكن ان تقوم بعمل تنبيهات الرسائل الجديده الوارده اليك في بريدك الالكتروني عن طريق اعدادات البريد الالكتروني
نشأة و تاريخ البريد الالكتروني
ان تاريخ البريد الالكتروني هو تاريخ قديم النشاه. حيث مره بالعديد من المراحل والتغيرات المختلفه حتى وصل الى ما هو عليه الان . حيث كان يعرف قديما باسم ميل بوكس .وكان عباره عن برنامج يتم تحميله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حيث كان عباره عن رسائل نصيه يكتبها الشخص الذي يقوم باستخدام الكمبيوتر في الوقت الحالي ليراها من يجلس على الكمبيوتر من بعده ويطلع عليها بعد ان يقوم بتسجيل الدخول الى جهاز الكمبيوتر. ولكن تطورت الفكره مع التطور التكنولوجي وظهور الانترنت في السنوات الاخيره حيث اصبح بامكان الاشخاص ارسال رسائل البريد الالكتروني بكل سهوله وايضا تتم عمليه الاستقبال بشكل سلس وسهل
وفي عام 1988 اصدرت شركه مايكروسوفت اول برنامج الكتروني وهو مايكروسوفت ميل والذي كان يختص بأنظمة التشغيل من نوع ابل . ومع مرور الوقت تزايدت شعبيه البريد الالكتروني بشكل كبير وخاصه في المعاملات الرسميه واتمام الصفقات المختلفه بين الشركات واصبح البريد الالكتروني هو اداه التواصل الرسميه بين الشركات المختلفه التي تقوم بتصدير واستيراد المنتجات فهو وسيله الاتصال الرسميه الافضل على الاطلاق
ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني
التسويق عبر البريد الالكتروني هو شكل من اشكال استراتيجيات التسويق الالكتروني و هو ايضا قسم من اقسام التسويق الرقمي وهو احد افضل استراتيجيات التسويق التي يمكنك من خلالها الحصول على زوار مستهدفين للمواقع او المتاجر الالكتروني. و تتم عمليه التسويق عبر البريد الالكتروني عن طريق استخدام طريقه التواصل المستمر بين المواقع والمستخدمين لهذه المواقع. كما يمكنك استخدام تلك الطريقه التسويقيه عن طريق ارسال رسائل تسويقيه للمستخدمين الذين قاموا بزياره موقعك الالكتروني من قبل. ان التسويق عبر البريد الالكتروني هي واحده من اقدم الطرق المستخدمه في العمليه التسويقيه والتي اثبتت نجاحها بشكل كبير جدا وفعال على مستوى الافراد والشركات لانها الطريقه الرسميه للتواصل مع الشركات والمؤسسات والحصول علي مزيد من العملاء. اذا التسويق عبر البريد الالكتروني لم يندثر كما يعتقد بعض الناس
اهميه التسويق عبر البريد الالكتروني
ان العائد الاستثماري من خلال التسويق عبر البريد الالكتروني يجعل كل الشركات تفكر في استخدام واستثمار البريد الالكتروني اثناء عمليه التسويق . التسويق عبر البريد الالكتروني هي طريقه فعاله جدا و تضمن لك الكثير من النتائج المرضيه والتي تعود عليك بالنفع لشركتك او مؤسستك ويمكن اختصار اهميه البريد الالكتروني في النقاط التاليه
نصف سكان العالم يستخدمون البريد الالكتروني
نشاه البريد الالكتروني نشاه قديمه الزمن . بدء البريد الالكتروني في بدايه الامر بارسال الرسائل النصيه القصيره والصور . وكان الامر مقتصر على تواصل الاصدقاء ببعضهم البعض. ولكن تطور الامر بعد ذلك فاصبح يدخل ضمن استراتيجيات التسويق. ويعتبر واحدا من افضل طرق التسويق بالمحتوى على الانترنت وهو نوع من انواع التسويق الرقمي. فاذا كنت تهتم البريد الالكتروني فانك سوف تستحوذ على الكثير من الاعمال وتفوز بنصيب اكبر
ملايين الرسائل كل يوم
في عام 2020 ظهرت احصاءات اعداد البريد الالكتروني المرسل والمستلم يوميا وتم تقديره بحوالي 293 مليار بريد الكتروني في اليوم وهو رقم كبير جدا يدعوك تفكر بشكل جدي استخدام البريد الالكتروني في عمليه التسويق . ومن المتوقع في نهايه عام 2022 ان يزيد هذا الرقم ليصل الى 347 مليار رساله يوميا وهذا يوضح حجم النمو الكبير الذي يتزايد مع مرور الوقت
العائد الاستثماري الكبير
هناك بعض الاحصائيات التي تقول ان كل دولار واحد تنفقه في عمليه التسويق عبر البريد الالكتروني ستحقق من وراءه ارباح قيمتها 42 دولار. ولذلك يجب عليك اتباع استراتيجيات تسويقيه وخطط للتسويق بالمحتوي عن طريق البريد الالكتروني لكي تستطيع ان تحقق افضل النتائج
وسيله من وسائل عرض المحتوى
ان التسويق عبر البريد الالكتروني هو اداه و وسيله لعرض المحتوى الخاص بك عن طريق مراسله العملاء والشركات لعرض الخدمات التي تقوم بتقديمها واتمام الصفقات المختلفه وتحقيق اكبر عائد ممكن من المحتوى الذي تقوم بعرضه عبر البريد الالكتروني, وذلك يلبي رغبات العملاء ويسد احتياجاتهم مما يدفعهم الى اتخاذ اجراء معين وفي النهايه يقوم العملاء بعمليات الشراء . وبذلك تكون حققت اهدافك المرجوه من التسويق عبر البريد الالكتروني
زياده عدد العملاء
يعتبر البريد الالكتروني هو الدينامو الذي يقوم باكتساب العملاء وذلك عن طريق الاستمراريه في عمليه التسويق عبر البريد الالكتروني. وفقا لبعض التقارير فان 81% من الشركات المتوسطه والصغيره مازالوا يعتمدون على البريد الالكتروني كوسيله من وسائل التسويق والتواصل مع العملاء
مزايا التسويق عبر البريد الالكتروني
الكثير من الناس يتجاهل فتح البريد الالكتروني المرسل اليه اذا كان هذا البريد تابع لحملات اعلانيه لشركات ومؤسسات . ولكن يبقى البريد الالكتروني هو من اهم الادوات التسويقيه التي تستخدمها الشركات والمؤسسات لعمل حملات اعلانيه خاصه اذا كانت تلك الشركات تستخدم الاساليب الصحيحه للقيام بتلك الحملات التسويقيه الناجحة. ولذلك يجب ان تقوم الشركات بالاستغلال الامثل للبريد الالكتروني في عمليه التسويق. ومن اهم تلك المزايا التي يقدمها البريد الالكتروني
انشاء علاقات طويله الامد مع العملاء
العملاء الذين قاموا بعمل اشتراك لقائمتك البريديه هم حقا مهتمون بشكل كبير بالمنتجات التي تقدمها ولديهم رغبه حقيقيه في الشراء. لذلك فان بناء علاقات مع هؤلاء العملاء هو امر في غايه الاهميه يمكنك من تلبيه رغباتهم
واحتياجاتهم
زياده الوعي بالعلامه التجاريه
ان تحقيق ارقام مبيعات كبيره في ايامنا هذه له علاقه كبيره بمستوى ودرجه الوعي بالعلامه التجاريه. فان الكثير من العملاء يفضلون القيام بعمليات الشراء من العلامات التجاريه الكبرى وذلك بسبب الثقه الكبيره في العلامات التجاريه الكبيره
انخفاض التكلفه للحملات الاعلانيه
على الرغم من كل تلك المزايا التي يوفرها البريد الالكتروني الا ان القيام بحملة اعلانيه عبر البريد الالكتروني تكلفته منخفضه جدا مقارنه بالقنوات التسويقيه الاخرى التي تنفق فيها الكثير من الاموال للقيام بحملات اعلانيه
سهوله الاستخدام
حيث يتميز البريد الالكتروني بسهوله الاستخدام فاذا اردت استخدام البريد الالكتروني لست بحاجه الى برامج متطوره او تعلم البرمجه او غيرها من المهارات الاخرى كل ما عليك هو كتابه الايميل الذي تريد كتابته ومن ثم ارسال هذا البريد الى الاشخاص الذين تستهدفهم
عيوب التسويق عبر البريد الالكتروني
اطلاق الحملات الاعلانيه عبر البريد الالكتروني و القيام بارسال بريد الكتروني لكل من هو مهتم بالخدمه او المنتج الذي تقوم تقديمه له. ولذلك فان بعض الناس يقومون باهمال رسائل البريد الالكتروني بل ان البعض يعتبرها رسائل عشوائيه ولا يقوم بفتحها من الاساس
ان استخدام قاعده بيانات العملاء وعناوين السكن الخاصه بهم هو استخدام غير قانوني ولذلك ان بعض العملاء لا يحبون استغلال بياناتهم للتواصل معهم واخبراهم بالمنتج الذي تقوم بتقديمه له
وجود العديد من الشركات الوهميه التي تدعي امتلاكها لبعض المنتجات التي تحقق نسب مبيعات كبيره وذلك نوع من انواع خداع المستخدم كما ان ذلك يمكن ان يسبب الكثير من عمليات الاحتيال
يتم احاله الكثير من رسائل البريد الالكتروني بشكل تلقائي الى المهملات او الرسائل المزعجه لكونها رسائل تزعج المستخدمين
اقرء ايضا عن: طرق التسويق بالمحتوي
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك اذا كان لديك اي استفسار عن الموضوع وسنجيبك فور مشاهده تعليقك .