أن التجارة الإلكترونية بمفهومها الحديث عبارة عن عملية بيع وشراء المنتجات والخدمات عبر شبكات الانترنت المختلفة ,كما يمكن للعملاء الذين يجرون عملية الشراء عبر التجارة الإلكترونية إجراء عمليات شراء من اي جهاز متصل بالانترنت مثل: أجهزة الكمبيوتر, والتليفون المحمول ,والتابلت وغيرها من الاجهزه الاخرى.
إن التجارة الإلكترونية بمفهومها الحديث احرزت في السنوات الأخيرة ازدهارا كبيرا حيث أصبح عدد المستخدمين
التجارة الالكترونية في ازدياد مستمر سنة تلو الأخرى نظرا لما توفره التجارة الالكترونية من مزايا عديدة جدا اهمها عدم التنقل والذهاب الى المكان الذي تريد الشراء منه . وأصبح ما تطلبه ياتي لك حتى باب بيتك هذه من اهم المزايا
متطلبات البدء في التجارة الالكترونية
ان التجارة الالكترونية تنمو وتزدهر بشكل كبير في السنوات الماضية وفي عام 2020 تخطت مبيعات التجارة الإلكترونية أربعة التريليون دولار حول العالم. وهناك احصائيه اخرى تقول ان هناك اربعة من اصل 10 يقومون بالشراء عبر الانترنت بالنسبه 40 %. ومن هنا تظهر أهمية التجارة الإلكترونية في العصر الحديث , وذلك بسبب أن نسبة 51 % من سكان العالم أصبح لديهم إمكانية الدخول على الانترنت . إن التسويق عبر الإنترنت هو أكثر الخيارات ملائمة من الذهاب الى المحلات والمولات التجارية للقيام بعملية الشراء. في برامج التجارة الإلكترونية تسمح للمستهلكين شراء ما يريدون دون الحاجه الى الذهاب الى الخارج . وسوف نتناول المتطلبات الأساسية التي تحتاجها للبدء في مجال التجارة الالكترونية
وجود عربة تسوق امنة وسهلة الاستخدام
هناك عدد من الإحصائيات التي تقول 74 % من المشترين عبر الانترنت يغادرون المواقع الإلكترونية دون إتمام عملية الشراء بسبب المغادرة المعقدة بالإضافة إلى التكاليف الغير متوقعه وزيادة اسعار الشحن و المشاكل المتعلقة بالأمان و سياسة الاسترجاع الغير واضحة تجعل من الأمور ما هو أكثر تعقيدا. ولذلك يجب أن يكون هناك صفحات تنقل سهلة لتحديد منتجات المتسوقين للقيام بعمليه تنظيمها بسهوله. ولذلك يجب ان تقوم بإنشاء عربة تسوق محسنة مع إمكانية تسجيل الخروج الآمن للصفحات لتجنب التعقيد وتحسين معدلات تحويل العملاء
تحسين سياسة الاسترجاع
هناك عدد من الاحصائيات التي تقول أن نسبة 42 % من المشترين عبر الانترنت يقومون بارجاع عناصر قاموا بشرائها من خلال الانترنت. كما ان نسبه 63 % من المشترين على الانترنت لن يقوموا بإتمام عملية الشراء دون قراءة سياسة الاسترجاع الذي تضمن لهم حقوقهم في حالة القيام بعملية إرجاع المنتجات. ولا توجد طريقة لتجنب استرجاع المنتجات .هل يمكن للشخص رؤية المنتج او لمسه او تجربته ابله القيام بعملية الشراء عملية اتخاذ قرار الشراء .تعتمد على طريقة تصوير المنتج والوصف الموضوع أسفل المنتج و تعليقات وآراء الزوار ومن الوارد ان يخالف المنتج التوقعات المحتملة لديك ومن الممكن ايضا ان يكون في المنتج عيب أو تلف بعد استلام المنتج
بناء موقع يتناسب مع الهاتف المحمول
هناك عدد من الإحصائيات التي تقول النت تجارة الالكترونية سجلت نسب مبيعات كبيرة جدا من خلال أجهزة التليفون المحمول حيث شكلت عملية الشراء عبر الهاتف المحمول نسبة 63 % من إجمالي نسب المبيعات في عام 2020 وكان ذلك بسبب ازدياد استخدام الهاتف المحمول لدى كل الأشخاص. وأصبح لا غنى عنه في الوقت الحالي . ولذلك فإن استخدام الاشخاص للهاتف المحمول له تأثير كبير على التجارة الإلكترونية وزيادة نسب المبيعات التي تتحقق كل عام ولذلك فان انشاء مواقع ويب متوافقة مع الهواتف المحمولة و استخدام القوالب السريعة هو افضل الوسائل لجذب المزيد من الزوار الى موقعك الإلكتروني
إنشاء محتوى قيم
ان انشاء محتوى قيم هو من أهم عناصر النجاح في التجارة الالكترونية في العصر الحديث . ولذلك هناك بعض الاحصائيات التي تقول أن 55 % من أولويات المسوقين عبر الانترنت هي إنشاء محتوى قيم للمواقع الالكترونية وإنشاء محتوى قيم يزيد من نسب الوعي بالعلامة التجارية لدى العملاء . ويجعل العملاء في حالة اهتمام مستمر بالمنتجات التي تقدمها
استخدم ميزة التسويق عبر البريد الالكتروني
هناك عدد من الاحصائيات التي تقول أنا 86 % من المحترفين يفضلون استخدام البريد الالكتروني في الأغراض التجارية و 75 % من مستخدمي البريد الالكتروني يقرأون رسائل البريد الالكترونية الخاصة بهم على الهواتف المحمولة. وإن كانت طريقة التسويق عبر البريد الالكتروني هي طريقة قديمة بعض الشيء ولكن من أكثر الطرق فعالية للتواصل مع العملاء و عرض المنتجات التي تقدمها عليهم . كما ان التسويق عبر البريد الإلكتروني يحقق ميزة التواصل المستمر مع العملاء ومن ثم الحصول على عملاء جدد يشترون منك المنتجات التي تقدمها
استخدم منصات التواصل الاجتماعي
هناك عدد من الإحصائيات تقول ان نسبة المشترون عبر الانترنت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك انستغرام وتويتر وسناب شات بلغت 30 % من إجمالي المتسوقين على الانترنت. أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي هي عامل أساسي من عوامل النجاح لأي مشروع تجاري موجود على الانترنت
انجازعملية الشحن
هناك عدد من الاحصائيات تقول ان 75 % من المشترين عبر الانترنت يريدون شحن طلباتهم باسرع وقت ممكن ويجب ان تنتبه ايضا ان العملاء والمشترين لا يتوقعون ابدا اي تكلفة شحن إضافية .كما انهم يتوقعون توصيل لمنتجاتهم مع شركات شحن كبيرة وموثوقة المصدر. ولذلك يجب أن تكون هناك معلومات مفصلة عن طريقة الشحن .و تلك المعلومات تشمل وقت الوصول ووقت شحن المنتج الوقت المتوقع لوصول المنتج إلى المشتري . ويجب أن تكون تلك المواعيد مواعيد دقيقه وصحيحة ولا يجب أن تكون تلك المواعيد هي مجرد تكهنات وتوقعات
تقديم المقارنات والمراجعات للمنتجات
هناك عدد من الاحصائيات تقول ان 46 % من المشترين يريدون عمل المقارنات بين المنتجات و 42 % من المشترين يريدون الشهادات وعلى تلك الشاكلة فإن 69 % من المشترين على الانترنت يريدون المزيد من التقييمات ومن الممكن أن يشتري العملاء منتجا إذا كانوا يعرفون طريقة الاستخدام أو يعرفون كيف يعمل هذا المنتج .ويجب ان تكون عملية التسوق تجربة جيدة يجب أن تقدم معلومات إضافية للمنتجات التي تقوم يبيعها على الإنترنت من الضروري ايضا ان يتمكن العملاء من عمل مراجعة سريعة وعرض المقارنات للمنتجات. وهذا يولد الثقة الكبيرة بينك وبين العملاء
اختار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة لك
يجب أن تحتوي المنصة التجارية التجارة الالكترونية على الكثير من المميزات والوظائف الأساسية لكي تربح من خلال التجارة الإلكترونية . تعتبر منصة شوبيفاي من أفضل منصات التجارة الإلكترونية التي تحتوي على أفضل المميزات لبدء مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك بنجاح
مستقبل التجارة الالكترونية السنوات القادمة
على الرغم من النجاح الكبير الذي حققته التجارة الإلكترونية في السنوات الماضية إلا أن الخبراء الاقتصاديين يتوقعون نموا كبيرا للتجارة الإلكترونية في السنوات القادمة . كما انهم يتوقعون ان التجارة الإلكترونية سوف تكون مخصصة بشكل اكبر وان الموجه القادمه من عملية التخصيص ستقوم بعمل افضل و سوف تلبي الكثير من الإحتياجات الخاصة بالعملاء وسيحصل كل الأفراد على تجارب مختلفة استنادا الى المنطقة التي تعيش فيها
كما سيتم دراسة سلوك المشترين واهتماماتهم وماذا يريدون ان يشترون وذلك عن طريق استخدام أساليب اذكى واوضح لتوفير تجربة مستخدم أفضل. كما أن هذه التجربة سوف تضمن العديد من المحتويات ذات الصلة. وهذا بالطبع يتطلب محتوي اكثر وهنا يروا ان مستقبل التجارة الإلكترونية سوف يتجه الى التسويق بالمحتوى و إنشاء المزيد من المحتويات لتقديم تجربة مستخدم أفضل في السنوات القادمة.
ولكن السنوات القادمة سيكون التركيز على إنشاء المحتوى والمحتويات ذات الصلة . أن مستقبل التجارة الإلكترونية في السنوات القادمة يقدمون إتاحة وتوفير الأنظمة التي تمكن الشركات من إضفاء الطابع الشخصي على الترويج . والشركات القادرة على التكيف مع الوضع القادم هي التي يمكنها أن تستمر في عالم التجارة الالكترونية
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك اذا كان لديك اي استفسار عن الموضوع وسنجيبك فور مشاهده تعليقك .